کوسرت رسول

*من مواليد ١٩٥٢ في قرية (شيوا شوك) الكبيرة في حدود قضاء كويسنجق ومن عائلة معروفة في المنطقة.

*منذ بداية دراسته الابتدائية شارك في العمل السياسي والنضال التحرري لشعب كوردستان واصبح في البداية عضوا في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وشارك في ثورة ايلول الى عام ١٩٧٥.

*وفي نهاية عام ١٩٧٥ التحق بصفوف عصبة كادحي كوردستان (كومه له) وكان مشرفا على تنظيمات ونشاطات الطلبة.

*وفي عام ١٩٧٦ كان واحدا من المناضلين الذين شاركوا في اعلان الهيئة التأسيسية لجمعية طلبة كوردستان في مدينة كركوك.

*وبسبب نشاطاته السياسية تم اعتقاله عام (١٩٧٧) من قبل الاجهزة القمعية للنظام البعثي وكان واحدا ضمن مجموعة مؤلفة من خمسة اشخاص الذين لم يعترفوا رغم التعذيب والتنكيل بهم وخرج من السجن مرفوع الرأس.

*وفي عام ١٩٨١ اصبح عضوا في قيادة التنظيمات الداخلية لعصبة الكادحين وفي نفس الوقت كان مسؤول التنظيمات السرية داخل مدينة اربيل التي نفذت عدة فعاليات ونشاطات سياسية كبيرة ومهمة داخل المدينة.

*وفي عام ١٩٨٤ اصبح مسؤولا للمركز الرابع لتنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني، وكان هناك اربعة مراكز للاتحاد الوطني الكوردستاني في ذلك الوقت.

*اصيب بجروح في عام ١٩٨٥ وفي عام ١٩٨٦ اصبح مسؤولا للمركزين الثالث والرابع بعد دمجهما واستمر في هذا الموقع الى عام ١٩٨٨ وكان المركز من اكثر المراكز نشاطا وفعالية.

*وفي جميع الملاحم البطولية في حدود المركز الثالث كان في مقدمة المواجهات وشارك في الأعمال البطولية في معارك مقرات القيادة.

* وبعد انجازات كبيرة في النضال والعمل السري في حدود مسؤوليته التحق بالجبال حيث نقل عمله من المدينة الى الجبل وقام مع مجموعة من المناضلين بتأمين مصدر مالي كبير للثورة في ذلك الوقت  وذلك باخذ ١٨٠٠٠٠ دينار من مركز التسويق الزراعي في اربيل في ذلك الوقت للثورة وكانت واحدة من العمليات الكبيرة وذات فائدة مهمة في حينها.

*وفي عام ١٩٨٣ شارك في مؤتمر عصبة كادحي كوردستان (كومه له) حيث انتخب عضوا للهيئة القيادية للعصبة وفيما بعد وبعد انتخابات اللجنة القيادية للاتحاد انتخب عضوا في اللجنة القيادية للاتحاد الوطني الكوردستاني وكان مسؤولا لتنظيمات جمعية كادحي كوردستان (كومه له) من عام ١٩٨٨ الى عام ١٩٩١ وعضوا في قيادة العصبة.

*وفي عام ١٩٩١ وابان انتفاضة آذار تم تكليفه لتحرير اربيل حيث تم تحرير المدينة وجميع القصبات والنواحي التابعة لها بإشراف مباشر منه.

وكذلك في تحرير مدينة كركوك، كان واحدا من القادة المعروفين البارزين في عملية تحرير كركوك.

*وفي عام 1991 اصبح مسؤولا للجبهة الكوردستانية في حدود محافظة اربيل وفي عام ١٩٩٢ انتخب عضوا لبرلمان كوردستان واختاره البرلمان الكوردستاني رئيسا للوزراء من عام 1993 الى عام 1996،  ثم اصبح رئيسا لحكومة اقليم كوردستان (ادارة السليمانية) الى عام (٢٠٠١) من ثم كلف بمسؤولية الهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني الى ان رشحه الاتحاد الوطني الكوردستاني لمنصب نائب رئيس اقليم كوردستان.